ملكة اليمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المــــلكه بلقـيـس

اذهب الى الأسفل

المــــلكه بلقـيـس Empty المــــلكه بلقـيـس

مُساهمة  Alhob_Almostahel السبت نوفمبر 06, 2010 11:43 am

الملكـة بلقيس .. إمرأة بـ ألف قيل

د.محمد علي العروسي

بلقيـس اسمها : ((وفقاً لما ورد في أقدم وأشهر المصادر العربية الإسلامية)) بلقيس بنت السيرح الهدهاد وقيل شرحبيل بن ذي جدن بن السيرح بن الحارث بن قيس بن صيفي بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، كان أبوها من أكابر الملوك كانت ملكة باليمن وآباؤها كانوا ملوكا قبلها.

توليها الملك

يذكر علماء السير ما كان عليه ملوك سبأ في بلاد اليمن من المملكة العظيمة والتبابعة المتوجين، وأن الملك كان قد آل في ذلك الزمان إلى امرأة منهم هي ابنة ملكهم لم يخلف غيرها فملكوها، عليهم. قال علماء السير ولما ملكت بلقيس جعل قومها يقتتلون على واديهم فجعلت تنهاهم فلا ينتهون، فتركت ملكها وانطلقت إلى قصرها فنزلته، فلما كثر الشر بينهم وندموا أتوها يرجونها أن ترجع إلى ملكها فأبت فقالوا لترجعن أو لنقتلنك، فقالت إنكم لا تطيعوني وليست لكم عقول، فقالوا لها إنا نطيعك فجاءت إلى واديهم وكانوا إذا أمطروا السيل من مسيرة ثلاثة أيام فأمرت به فسد ما بين الجبلين بمسناه وحبست الماء وراء السد وجعلت له أبوابا بعضها فوق بعض وبنت لمن دونه بركة وجعلت فيها مخارج على عدد أنهارهم فكان الماء يخرج بينهم بالسوية وكانت لهم جنتان عن يمين وعن شمال فأخصبت أرضهم وكثرت فواكههم وإن كانت المرأة لتمر بين الجنتين على رأسها فترجع وقد امتلأ من التمر وما مست بيدها شيئا منه ولم يكن يرى بلدهم حية ولا عقرب ولا بعوضة ولا ذباب ولا برغوث وتمر العرب ببلدهم وفي ثيابهم فتموت القمل لطيب هوائها وقيل لهم كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة أي بلده طيبة ولم تكن سبخة ولا فيها ما يؤذي وكانت ثلاث عشرة قرية فبعث الله ثلاثة عشر نبيا فكذبوا الرسل ولم يقروا بنعم الله فأرسل الله عليهم سيل العرم السكر والمساة بعث الله سبحانه جرذا فنقبه من أسفله وأغرق به جناتهم به أرضهم فتبددوا في البلاد فصارت العرب تتمثل في الفرقة بسبأ (المنتظم ج2: 161 )..

سبب مجيئها إلى نبي الله سليمان

أصاب الناس قحط على عهد سليمان عليه السلام فأمر الناس فخرجوا فإذا بنملة قائمة على رجليها باسطة يديها وهي تقول اللهم إنا خلق من خلقك ولا غناء بنا عن فضلك، فصب الله عليهم المطر قال تعالى «وتفقد الطير فلم ير الهدهد»، وكانت وظيفة الهدهد أن يرى الماء من تحت الأرض فيعلم هل في تلك الأرض ماء أم لا وهل هو قريب أم بعيد، فلما طلبه سليمان عليه السلام ليسأله عن ذلك لم يجده في مكانه، وقيل بل نزلت أشعة الشمس على وجه سليمان فنظر ليرى من أين نزلت، لان الطير كانت تظله فرأى موضع الهدهد فارغا قال تعالى : «وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين، فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون إلا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموات والأرض ويعلم ما يخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بما يرجع المرسلون فلما جاء سليمان قال أتمدوني بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون)) فبعثت إليه بخرزة غير مثقوبة فقالت اثقب هذه قال فسأل سليمان الإنس فلم يكن عندهم علم ذاك ثم سأل الجن فلم يكن عندهم علم ذالك قال: فسأل الشياطين فقالوا ترسل إلى الأرضة فجاءت الأرضة فأخذت شعرة في فيها فدخلت فيها فنقبتها بعد حين فلما رجع إليها رسولها قررت السفر إليه.

فترة حكمها


المعلومات المتوفرة من بعض المصادر التاريخية حتى الآن تفترض بأن نبي الله سليمان كان موجوداً في القرن العاشر قبل الميلاد وبالتالي نفترض كذلك بأن ملكة سبأ حكمت اليمن في تلك الفترة، وتشير بعض هذه المصادر بأن الملكة بلقيس بنت الهدهاد بن شرحبيل حكمت اليمن مائة وعشرين سنة، ثم كان من أمرها مع سليمان ما كان فصار ملك اليمن لسليمان بن داود ثلاثمائة وعشرين سنة، ثم ملك رحبعم بن سليمان بن داود عشر سنين، ثم رجع الأمر إلى حمير فملك ياسر ينعم بن عمرو بن يغفر بن عمرو بن شرحبيل واشتد سلطانه فكان ملكه خمسا وثمانين سنة، ثم ملك شمر بن افريقيس بن الرائش ثلاثا وخمسين سنة، ثم ملك تبع الأقرن بن شمر بن عميد فغزا الهند وأراد أن يغزو الصين وكان ملكه مائة وثلاثا وستين سنة، ثم ملك ملكيكرب بن تبع فغزا البلاد ففرق قومه في أقاصي الأرض ونقلهم إلى سجستان وخراسان واجتمعوا عليه فقتلوه، وكان ملكه ثلاثمائة وعشرين سنة، ثم ملك حسان بن تبع. وفي تعريفه لمدينة كيدد (بفتح أوله وإسكان ثانيه بعده دالان مهملتان) يقول أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني في القرن الثالث الرابع الهجريين/التاسع العاشر الميلاديين كيدد اسم مدينة الصين العظمى وأنشد لأسعد أبي كرب وذكر بأن بلقيس عمرت به عشرين عاما قد حوت ملك العراق إلى أقاصي

كيدد (نفسه 4 : 1145).

رحلتها إلى سليمان عليه السلام

توجهت الملكة بلقيس لزيارة نبي الله سليمان وتبعها قومها قال ابن عباس : وكان معها ألف قيل وأهل اليمن يسمون القائد قيلا، ومع كل قيل عشرة آلاف قال العباس قال علي عشرة آلاف ألف، قال العباس قال علي فأخبرنا حصين بن عبدالرحمن قال حدثني عبدالله بن شداد بن الهاد قال فأقبلت بلقيس إلى سليمان ومعها ثلثمائة قيل واثنا عشر قيلا مع كل قيل عشرة آلاف ، وكان سليمان عليه السلام يبعث الجن فيأتونه بمسيرها ومنتهاها كل يوم وليلة حتى إذا دنت جمع من عنده من الجن والإنس خرج سليمان عليه السلام يومئذ فجلس على سريره ورأى رهجا قريبا منه فقال ما هذا قالوا بلقيس يا نبي الله، قال وقد نزلت منا بهذا المكان، فأقبل على جنوده : (( قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك واني عليه لقوي أمين قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم )). ولكي يختبر ذكاءها : (( قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون *فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين )) قال فوضعوا لها عرشها قال فلما جاءت قعدت إلى سليمان قيل لها أهكذا عرشك فنظرت إليه فقالت كأنه هو ثم قالت لقد تركته في حصوني وتركت الجنود محيطة به فكيف جيء بهذا يا سليمان إني أريد أن أسألك عن شيء فأخبرنيه قال سلي: قالت أخبرني عن ماء رواء لا من سماء ولا من أرض قال وكان إذا جاء سليمان شيء لا يعلمه بدأ فسأل الإنس عنه فإن كان عند الإنس فيه علم وإلا سأل الجن فإن لم يكن عند الجن علم به سأل الشياطين قال فقالت له الشياطين ما أهون هذا يا رسول الله مر الخيل فلتجر ثم تملأ الآنية من عرقها فقال لها سليمان عرق الخيل قالت صدقت.

ذكائها وفطنتها

أمر سليمان عليه السلام أن يغير حلي عرشها وينكر لها ليختبر فهمها وعقلها ولهذا قال ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون فلما جاءت قيل أهكذا عرشك

قالت كأنه هو وهذا دليل على حكمتها وفطنتها وغزارة فهمها، لأنها استبعدت أن يكون عرشها، الذي خلفته وراءها بأرض اليمن ولم تكن تعلم أن أحدا يقدر على هذا الصنع العجيب الغريب ((جر إلى سليمان عرشها كما قيل أو يكون وضعا وتمويها وتصرفا ))، قال الله تعالى اخبارا عن سليمان وقومه وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين، وكان سليمان قد أمر ببناء صرح من زجاج وعمل في ممره ماء وجعل عليه سقفا من زجاج وجعل فيه من السمك وغيرها من دواب الماء وأمرت بدخول الصرح وسليمان جالس على سريره فيه فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب..

زواجهـا من سليمان

هناك روايات مختلفة بعضها تؤكد زواج الملكة بلقيس بالنبي سليمان وأخرى تنفي ذلك سنورد هنا أهم وأشهر هذه الروايات، الرواية الأولى : أسلمت الملكة بلقيس فحسن إسلامها وزعم بعض الرواة أن سليمان عليه السلام قال لها حين أسلمت وفرغ من أمرها اختاري رجلا من قومك أزوجك إياه قالت ومثلي يا نبي الله ينكح الرجال وقد كان لي في قومي من الملك والسلطان ما كان لي قال نعم إنه لا يكون في الإسلام إلا ذلك ولا ينبغي لك أن تحرمي ما أحل الله لك فقالت زوجني إن كان لا بد ذا تبع ملك همدان فزوجه إياها ثم ردها إلى اليمن وسلط زوجها ذا تبع على اليمن.

الرواية الثانية وردت في عدد من المصادر التاريخية

منها كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق (ج1: 56) وتذكر بأن الملكة بلقيس كانت زوجة سليمان عليه السلام، كاتبها وراودها على الإسلام فأجابت وأقبلت

وتزوج بها، ويقال بل زوجها رجل من أقيال اليمن وردها إلى ملكها. ويذكر الثعلبي وغيره أن سليمان لما تزوجها اقرها على مملكة اليمن وردها إليها وكان يزورها في كل شهر مرة فيقيم عندها ثلاثة أيام ثم يعود على البساط وأمر الجان فبنوا له ثلاثة قصور باليمن غمدان وسلحين وبينون ، وقيل إن بعلبك كانت مهر بلقيس وبها قصر سليمان بن داود عليه السلام وهو مبني على أساطين الرخام (معجم البلدان 2ج : 469)، وقد روى ابن إسحاق عن بعض أهل العلم عن وهب بن منبه أن سليمان لم يتزوج الملكة بلقيس بل زوجها بملك همدان وأقرها على ملك اليمن وسخر زوبعة ملك جن اليمن فبنى لها القصور الثلاثة التي ذكرناها باليمن والأول أشهر وأظهر (البداية والنهاية ج1 : 35 و ج2: 21 - 23).

قال الشاعر علقمة ابن ذي جدن هل لأناس مثل آثارهم بأيرم ذات البناء اليفع أو مثل صرواح وما دونها مما بنت بلقيس أو ذو تبع (معجم ما استعجم ج1 : 215. قال الهمداني وقصور مأرب سلحين وهو قصر بلقيس والقشيب والهجر (نفسه 4: 1171). وورد في بعض المصادر التاريخية بأن يلمقه (بفتح أوله وإسكان ثانيه وفتح الميم أيضا بعدها قاف مخففة وهاء التأنيث) من مصانع الجن التي بنتها الجن على عهد سليمان عليه السلام وكذلك سلحين وبينون وغمدان لم ير الناس مثلها هدمتها الحبشة إذ غلبت على اليمن، قال الحميري :

هونك ليس يرد الدمع ما فاتا لا تهلكي جزعا في إثر من ماتا أبعد بينون لا عين ولا أثر وبعد سلحـين يبني الناس أبياتا وقيل إنما سمي هذا الموضع يلمقه على وزن يعملة باسم بلقيس وبأن بلقيس صاحبة سليمان اسمها يلمقه على وزن يعمله، وقال الهمداني وتفسيره زهرة لأن اسم الزهرة في لغة حمير يلمقه (نفسه 4 : 1398) والمقه هوا إله القمر في اليمن القديم، ومعبد المقه، محرم بلقيس، عرش بلقيس من أشهر المعابد اليمنية التي لا تزال آثارها باقية ومعروفة في محافظة مأرب حتى اليوم. وفي عرش بلقيس يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان (ج4 : 100) حدثني الإمام الحافظ أبو الربيع سليمان ابن الريحان قال شاهدت موضعا بينه وبين ذمار يوم وقد بقي من آثاره ستة أعمدة رخام عظيمة وفوق أربعة منها أربعة ودون ذلك مياه كثيرة جارية وحفائر ذكر لي أهل تلك البلاد أنه لا يقدر أحد على خوض تلك المياه إلى تلك الأعمدة وأنه ما خاضها حد إلا عدم وأهل تلك البلاد متفقون على أنه عرش بلقيس، وبأن جميع آلات البناء كالرخام المجزع والحجارة المنقوشة بالذهب التي استخدمها إبرهة الأشرم في نيان كنيسته القليس في صنعاء قد نقلت من قصر بلقيس صاحبة سليمان عليه السلام(معجم البلدان ج4 : 395)، وقد عمدت الشياطين إلى حجرين عظيمين فكتبوا فيهما كتابا بالمسند نحن بنينا سلحين سبعة وسبعين خريفا دائبين وبنينا صرواح ومراح وبينون برحاضة أيدين وهندة وهنيدة وسبعة أمجلة بقاعة وتلثوم بريدة ولولا صارخ بتهامة لتركنا بالبون إمارة قال وسلحين وصرواح ومراح وبينون وهندة وهنيدة وتلثوم حصون كانت باليمن عملتها الشياطين لذي تبع ثم رفعوا أيديهم ثم انطلقوا وانقضى ملك ذي تبع وملك بلقيس مع ملك سليمان بن داود عليهما السلام، (تاريخ الطبري 1 : من 289 إلى 292). وفي إحدى الروايات (( أنبانا أبو الحسن علي الخطيب يرفعه إلى احمد بن هشام يقول سمعت أبي يقول ما في مسجد دمشق شيء من الرخام إلا ما كان من رخامي المقام فانه يقال أنهما من عرش بلقيس وإما الباقي فكله مرمر وقيل انه اجتمع في ترخيمة اثنا عشر ألف مرخم (أبو عبد الله محمد الفراوي ، الدارس 2 : 293.) : ومن الكتب القديمة عن بلقيس كتاب سقرس بعنوان: كتاب بلقيس ملكة مصر (الفهرست ج1 :498).

تقبــــــــــــلوا تحيـــــــــــــــــــــــــاتي


Alhob_Almostahel

المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 36
الموقع : Sooooooooooooooon

http://www.ArwaVoice.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى